2024 معارض دوحة التصميم

المعارض

alt text

ألوان المدينة: قرنٌ من العمارة في الدوحة

يكشف معرض "ألوان المدينة: قرنٌ من العمارة في الدوحة" النقاب عن التطور المعماري لمدينة الدوحة، وهو معرض ثنائي الموضوع يستجيب للمؤثرات العالمية.
weaving songs

نَسجُ القصائد

استكشفوا الموهبة الاستثنائية لمصممة المنسوجات الأفغانية مريم عمر، التي كُلفت بإنشاء سلسلة رائعة من السجاد التجريدي المستوحى من التقليد الشفهي البالغ الثراء للغناء النسائي
100-Best-Arabic-Posters

١٠٠/١٠٠ أفضل مائة ملصق عربي - الجولة الرابعة

احتفالًا بتألق التصميم الجرافيكي العربي، يقدّم المعرض ملصقات من 23 دولة، وقد أقيمت النسخة الأولى منه في الجامعة الأمريكية بالقاهرة. تُلهم هذه المبادرة التواصل بين المواهب، وها هي الآن تظهر لأول مرة في قطر
Crafting Uzbekistan: Tradition in Threads

حرف أوزبكستان: تاريخ بين الخيوط

استكشفوا عالمًا تمتزج فيه حرف حياكة السجاد الأوزبكية التقليدية بالإبداع الحديث في هذا المعرض المٌلهم بعنوان: "حرف أوزبكستان: تاريخ بين الخيوط". يسافر هذا المعرض بالزوار عبر الزمن، كاشفًا عن جمال الحرف الأوزبكية وأناقتها، ومُحتفلًا بالحداثة والابتكار في الحرف المُعاصرة.

المعارض المدعوة

CRAFT AND SYMBOL

حرفة ورمز: تطور التصميم المُعاصر في تركيا

يسلط هذا المعرض الضوء على السياق التاريخي للتصميم في تركيا، مع الإشارة إلى التحول من رفض الماضي والتقاليد والحرف اليدوية، إلى قبول ودمج العناصر الثقافية المحلية في التصميم.
Iwan Maktabi

مساحات منسية

اكتشفوا روعة القصص الخفية، وسحر الأماكن المتوارية، في احتفاء آسر بالبقاع الغامضة والفضاءات المنسية العامرة بالقصص في كل ركن منها.
MOTTO

BUNCH OF MOTTOS

مجموعة من الموتو هي تركيب ضوئي تفاعلي يستخدم مرونة نظام M-otto، وهو نظام بلاستيكي مرن يمكن استخدامه لتركيب أشكال معقدة دون استخدام مواد لاصقة. مجموعة من الأضواء بأشكال مختلفة ستُعلق من السقف وتتفاعل مع وجود الجمهور بطرق مختلفة.
TCS

غرز لانهائية: مزيج متناغم بين الأصالة والحداثة

ُيقدم هذا المعرض أعمال تطريز متناغمة تجمع بين التطريز التقليديّ والنسيج بصورة حديثة إذ يتم تقديمه في إطار مستقبلي أنيق ُيسلّط الضوء على تفاصيله ومميزاته.
Cultural Kinship

وحدة وتنوع

تجسيدًا لجوهر المجتمع القطري متعدد الثقافات، يشيد هذا المعرض بأمة تحتضن التنوع وتعزز الابتكار وتوسع وتطور باستمرار معنى الهوية الثقافية.
Sonic Fields

حقول الصوت

يهدف المشروع إلى مزج مشهد صوتي مُتولّد مع مرئيات متقنة بالتعليمات البرمجية، مما يخلق تجربة حسية غامرة. تُصبح «حقول الصوت» بيئة آسرة تتشابك فيها عناصر الصوت والصورة لإنشاء فضاء فريد للاسترخاء والتساؤل.
Embrace Blue

EMBRACE BLUE

تهدف مجموعتنا، المعنونة «احتضان الأزرق»، إلى مزج العمارة القطريّة التقليديّة بسلاسة مع لمسة معاصرة حديثة في عالم الأثاث والمفروشات. تستمد المجموعة الإلهام من التراث الثقافي الغني لقطر، بتركيز خاص على التفاصيل المعقدة والمُركبة الموجودة في العمارة المحليّة.
Bench

اللحظات التأملية

المقعد، وهو عنصر أساسي في البيئات الحضرية، يدعو المارة إلى التوقف للحظات. يعد الخشب المتفحم الكبير مظهرًا رمزيًا للاستبطان، ويحث الأفراد على التوقف والتفكير وأخذ برهة تأمل في ظل سرعة حياتهم.
Jalset Sawa

جلسة سوا

تحاكي جلسة سوا، بتصميمها الفريد الذي يعتمد الطباعة ثلاًثية الأبعاد، الكثبان الرملية المتموجة في الدوحة، وتمزج بسلاًسة بين التصميم والمناظر الطبيعية.
Anatomy of a Majlis

أركان المجلس

يشجع "أركان المجلس" الزوار على استكشاف الأدوار المختلفة التي يؤديها المجلس: تُرى هل تنحصر مهمته في توفير التسلية والترفيه فقط، أم هو ملاذ للخصوصية أيضاً؟ كيف يكون منصةً للحوارات الهادفة، وكيف يستطيع أن يشجّع على مشاركة أعمق في سياق الأحداث الحالية؟
BARIID

بارد

بارد كرسي من تصميم مكتب التقدم، يُقدم لأول مرة في دوحة التصميم في تركيب تفاعلي، يكشف الكرسي عبر دعوة الجمهور لتجريبه.
The world as we know it is changing

العالم كما نعرفه يتغيّر

يدعو هذا التركيب الزوار للجلوس في غرفة مظلمة محاطة بأربعة مكبرات صوت، حيث يمكنهم تجربة "الاستماع العميق" للتسجيلات التي يتم إجراؤها عبر أنظمة بيئية مختلفة بينما يشاهدون الظواهر المعروضة على شاشة "سيماسكوب" التي تسمح بتصور الصوت من خلاًل صورة مرئية، في هذه الحالة، من خلال اهتزاز الماء.
katib-commode

غرفة أذربيجان

يستكشف المعرض الهوية البصرية الأذربيجانية عبر المزج بين التقاليد والحداثة. تمت صناعة كل قطعة في المعرض على يد حرفيين محليين، ورسامين ونحاتين وفنيين استلهموا من الإرث الثقافي المُتوارث عبر الأجيال.
Kuwait Design Hub: An Eco-Cultural Tapestry

مركز التصميم الكويتي: النسيج البيئي الثقافي

مركز التصميم الكويتي هو معرض للأعمال المبتكرة لمصممين من الكويت يستخدمون الاستدامة في أعمالهم الممزوجة بالنسيج الغني للهوية العربية المعاصرة، مما يخلق منصة فريدة تسلط الضوء على اندماج الوعي البيئي والتراث الثقافي في التصميم الحديث.